الشيخ الصدوق ومشلكة الدس رسالة الحقوق أنموذجا
الشيخ الصدوق ومشلكة الدس رسالة الحقوق أنموذجا
#مظفر_العميد
ليس بدعا من القول أن نبين حقيقة الدس والتدليس التي كان تمارسها المؤسسة الدينية وعلى رأسها الصدوق فلقد كان الشيخ المحدث مُتَهما بذلك وقد ذكر المحدث النوري في كتابه #مستدرك_الوسائل ذلك إذ يقول هذا ((قلت: قال السيد علي بن طاووس في فلاح السائل... ومنه يعلم أن هذا الخبر الشريف المعروف بحديث الحقوق، مروي في رسائل الكليني على النحو المروي في التحف، لا على النحو الموجود في الفقيه والخصال...ويظهر من بعض المواضع أن الصدوق رحمه الله كان يختصر الخبر الطويل، ويسقط منه ما أدى نظره إلى إسقاطه، فروى في التوحيد.... وقد ذكر صاحب البحار حديثا عنه في كتاب التوحيد، عن الدقاق، عن الكليني، بإسناده عن أبي بصير، عن الصادق ـ عليه السلام ـ ثم قال: قال المحقق الكاظمي الشيخ أسد الله في كشف القناع: وبالجملة فأمر الصدوق مضطرب جدا- إلى أن قال: وقد ذكر صاحب البحار حديثا عنه في كتاب التوحيد، عن الدقاق، عن الكليني، بإسناده عن أبي بصير، عن الصادق ـ عليه السلام ـ ثم قال: هذا الخبر مأخوذ من الكافي وفيه تغييرات عجيبة، تورث سوء الظن بالصدوق، وانه إنما فعل ذلك ليوافق مذهب أهل العدل))
مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج ١١ - الصفحة ١٧٠
ونحن هنا لسنا مع كل ما يقول المحدث النوري فهو لربما قد شن حملته على الصدوق اعتقادا منه أنه اسقط أخباراً تنص على إسقاط آيات من القرآن لأن معتقد الشيخ الصدوق قائم على عدم وجود التحريف والإسقاط في القرآن بينما يختلف المحدث النوري معه في ذلك بالقول بوجود إسقاط آيات من القرآن..لكن بالرجوع إلى رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين عليهما السلام بنسختيها المرويتين عند الصدوق في الفقيه وعند الحراني في تحف العقول يتضح الفرق وكيف أن الشيخ الصدوق يغير في الأخبار إلى ما يوافق عقيدته.
ففي تحف العقول : #رسالة_الحقوق للإمام السجاد عليه السلام
(ثمّ حقوق الأئمّة) 14- فأمّا حقّ سائسك بالسُلطان فأنْ تعلم أنّك جُعِلتَ له فِتنةً، وأنّه مُبتلىً فيك بما جعله الله له عليك من السُلطان.( وأنْ تُخلص له في النصيحة. وأنْ لا تماحكه، وقد بُسِطَتْ يدُه عليك، فتكونَ سبب هلاك نفسك وهلاكه. وتذلَل وتلطّف لإعطائه من الرضا ما يكفّه عنك ولا يضرّ بدينك، وتستعين عليه في ذلك بالله.ولا تعازّه، ولا تعانده، فإنّك إنْ فعلتَ ذلك عقَقْتَه، وعقَقْتَ نفسك، فعرّضْتها لمكروهه، وعرّضْتَهُ للهلكة فيك، وكنت خليقاً أن تكون مُعينا له عليه نفسك) وشريكاً له في ما أتى إليك من سوء..
#تحف_العقول - ابن شعبة الحراني - الصفحة ٢٦٠
#وقد أسقط الصدوق كل ما بين قوسين حيث ذكر في الفقيه :وحق السلطان أن تعلم أنك جعلت له فتنة وأنه مبتلى فيك بما جعله الله عز وجل له عليك من السلطان، وأن عليك أن لا تتعرض لسخطه فتلقي بيدك إلى التهلكة، وتكون شريكا له فيما يأتي إليك من سوء.
#من_لا_حضره_الفقيه - الشيخ الصدوق - ج ٢ - الصفحة ٦٢٠
#لاحظ كيف أسقط الصدوق ما يلمح فيه الإمام في رسالته إلا فرض وجود نوع الانسجام بين المسلم وحاكم الدولة وأن لا يكون معارضاً صرفاً لا يفهم غير التكفير والرفض هذا في رسالة حقوق عامة فما بالك بما فعلوا في عقيدة المهدي التي استخدمت كسلاح ذو حدين أوله الرفض و الانعزال عن المجتمع المسلم وآخره التخدير والاستأكال.
اكتب وصف المشرف هنا ..
اشتراك
الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني
شارك الموضوع
مواضيع ذات صلة