المهدي المنتظر : ضعف اخبار الولادة . رواية حكيمة عمة الامام العسكري عليه السلام
من طرف الباحث مظفر العميد |  نشر في : يناير 21, 2014
0
ومن الأدلة التي تؤيد اطروحة ولادة المهدي ـ عليه السلام ـ في آخر الزمان أو في زمان فجر ظهوره انه لاتوجد روايات صحيحة السند تشخص لنا ولادة المهدي في العام 255 او 256 هـ كحادثة تاريخية, وانما يتم الاعتماد على بعض الروايات الضعيفة السند الغير قابلة لاثبات حادثة الولادة من الناحية التاريخية
ومن هذه الروايات رواية حكيمة عمة الامام العسكري
ونذكر منها اختصارا : ((ان الامام العسكري تزوره عمته حكيمة يوما فيقول: يا عمة اجعلي إفطارك هذه الليلة عندنا فإنها ليلة النصف من شعبان، فان الله تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجة، قالت فقلت له: ومن أمه؟ فقال لي: من نرجس، قلت له: جعلني الله فداك ما بها أثر، فقال: هو ما أقول لك. قالت فجئت فلما سلمت وجلست جاءت تنزع خفي وقالت لي: يا سيدتي وسيدة أهلي : كيف أمسيت؟ فقلت لها: بل أنت سيدتي وسيدة أهلي، قالت : فأنكرت قولي وقالت : ما هذا يا عمة؟! فقلت لها: يا بنية إن الله تعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيداً في الدنيا والآخرة. قالت فخجلت واستحيت فلما إن فرغت من صلاة العشاء الآخرة أفطرت وأخذت مضجعي فرقدت ، فلما كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة ففرغت من صلاتي، وهي نائمة ليس بها حادث، ثم جلستُ معقبة ثم اضطجعت ثم انتبهت فزعة وهي راقدة ثم قامت فصلت ونامت
قالت حكيمة: وخرجت اتفقد الفجر فإذا أنا بالفجر الأول كذنب السرحان، وهي نائمة، فدخلني الشك ، فصاح أبو محمد ـ عليه السلام ـ من المجلس فقال: لا تعجلي يا عمة فهاك الامر قد قرب. قالت : فبينما أنا كذلك إذا انتبهت فزعة فوثبت إليها فقلت: اسم الله عليك، ثم قلت لها: أتحسين شيئا؟ قالت: نعم، يا عمة. فقلت لها: اجمعي نفسك واجمعي قلبك فهو ما قلت لك . قالت: فأخذتني فترة فانتبهت بحس سيدي فكشفت الثوب عنه فإذا أنا به ساجدا يتلقى الأرض بمساجده، فضممته اليّ فإذا أنا به نظيف متنظف ، فصاح بي أبو محمد هلمي اليّ ابني يا عمة، فجئت به إليه فوضع يديه تحت إليتيه وظهره ووضع قدميه على صدره ، ثم أدلى لسانه في فيه وأمرّ يده على عينيه وسمعه ومفاصله ، ثم قال: تكلم يابني ، فقال: اشهد إن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، واشهد إن محمدا رسول الله ، ثم صلى على علي أمير المؤمنين وعلى الأئمة إلى إن وقف على أبيه ثم أحجم . ثم قال أبو محمد: يا عمة اذهبي به إلى أمه ليسلم عليها وائتيني به، فذهبت به فسلم عليها ورددته فوضعته في المجلس ، ثم قال: يا عمة إذا كان يوم السابع فأتينا . قالت حكيمة: فلما أصبحت جئت لأسلم على أبى محمد وكشفت الستر لأتفقد سيدي فلم أره ، فقلت : جعلت فداك ما فعل سيدي؟ فقال: يا عمة استودعناه الذي استودعته أم موسى...))
مناقشة الرواية
نقل هذه الرواية الشيخ الصدوق رحمه الله في إكمال الدين ص 424 عن محمد بن الحسن بن الوليد، قال: حدثنا محمد بن يحيى العطار ، قال: حدثنا ابو عبدالله الحسين بن رزق الله، قال: حدثني موسى بن محمد القاسم، قال : حدثتني حكيمة.. والحسين بن رزق الله شخص مجهول لا وجود له في تراجم الرجال، اما موسى بن محمد فهو مهمل. وفي بعض النسخ يوجد الحسين بن عبيد الله بدلاً من ابو عبدالله الحسين، وهو من يطعن فيه النجاشي ويتهمه بالغلو الحسين بن عبيد الله السعدي أبو عبد الله بن عبيد الله بن سهل ممن طعن عليه ورمي بالغلو. رجال النجاشي. وفي رواية اخرى ينقل الشيخ الصدوق القصة عن الحسين بن احمد بن ادريس، قال: حدثنا أبى ، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال: حدثني محمد بن ابراهيم الكوفي ، قال: حدثنا محمد بن عبدالله الطهوي ، عن حكيمة.. ولا يوجد أي ذكر لهذا الرجل في تراجم الرجال ، مما يحتمل اختلاقه من قبل بعض الرواة ، وعلى أي حال .. فهو مجهول. اضافة الى ان الشيخ الطوسي قد نقل هذه الرواية جماعة ولم يذكر اسمائهم ورواية مشابهة نقلها الشيخ الطوسي عن احمد بن علي الرازي عن محمد بن علي عن حنظلة بن زكريا ، قال :حدثني الثقة عن محمد بن بلال عن حكيمة.لكن ايضا يوجد في رجالها من اتهم بالغلو . أحمد بن علي أبو العباس الرازي الخضيب الايادي ، قال أصحابنا : لم يكن بذاك ، وقيل : فيه غلو و ترفع(رجال الطوسي) بالاضافة الا انه لم يذكر من هو الثقة الذي حدث عن بلال. ومن العلماء المعاصرين الذين قالو بضعف هذا الحديث السيد محمد الصدر قدس سره في كتاب موسوعة الامام المهدي ج1 ص 159( .ان هذا الحديث ضعيف من ناحية اثباته التاريخي باعتبار كونه مجهول الرواة ضعيف السند) والحقيقة اننا اذا دققنا جيدا واعدنا النظر في ولادات الائمة سنجد ان هذه الرواية مشابهة لروايه حكيمة بنت الامام الكاظم في ولادة الامام محمد الجواد عليه السلام
كلام العلامة الطباطبائي في تعدّد حكيمة:
قال العلامة الطباطبائي بحر العلوم في رجاله:
(((حكيمة بنت الامام أبي جعفر الثاني عليه السلام على اسم عمة ابيها حكيمة بنت أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام وهي التي حضرت ولادة القائم الحجة (صلوات الله عليه)، كما حضرت حكيمة عمتها ولادة أبي جعفر محمد بن علي الجواد عليهما السلام،
____________
1- في كمال الدين (الصدوق): ص 430 ـ وعنه في البحار: ج 51، ص 4 بالتأنيث (حدّثتني نسيم... وقالت نسيم...) وهو سهل فقد جرت العادة في تأنيث الخادم وتذكيره إذا كان الخادم انثى.
2- اثبات الوصية: 221.
3- ولكن ما في كتاب الهداية المطبوع نفس ما في اثبات الوصية وما في كمال الدين. الصفحة 158
وحكيمة بالكاف في الموضعين، أما (حليمة باللام) فمن تصحيف العوام. قال السروى [ أي ابن شهر آشوب ]في (المناقب): " حكيمة بنت أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام قالت: لما حضرت ولادة (الخيزران) أم أبي جعفر عليه السلام دعاني الرضا عليه السلام فقال لي: يا حكيمة احضري ولادتها وادخلي واياها والقابلة بيتاً، ووضع لنا مصباحاً وأغلق الباب علينا، فلما أخذها الطلق طفئ المصباح، وبين يديها طست فاغتممت بطفء المصباح فبينما نحن كذلك إذ بدر أبو جعفر عليه السلام في الطست، واذا عليه شيء رقيق كهيئة الثوب يسطع نوره حتى أضاء البيت فابصرناه فأخذته فوضعته في حجري ونزعت عنه ذلك الغشاء فجاء الرضا عليه السلام ففتح الباب وقد فرغنا من أمره فأخذه، فوضعه في المهد، وقال لي: يا حكيمة الزمي مهده، قالت: فلما كان في اليوم الثالث رفع بصره إلى السماء ثم نظر يمينه ويساره ثم قال: أشهد أن لا إله الّا الله وأشهد أن محمداً رسول الله فقمت ذعرة فزعة، فأتيت أبا الحسن عليه السلام، فقلت له سمعت عجباً من هذا الصبي، فقال: وما ذاك؟ فأخبرته الخبر، فقال: يا حكيمة ما ترون من عجائبه اكثر "(1).( النجم الثاقب)))
اذن هذا الامر يرجح بشكل كبيران قصة ولادة المهدي مختلقة و مصحفة عن رواية حكيمة عمة الامام الرضا في ولادة الخيزران لمحمد الجواد عليهم السلام.
التسميات: مناقشة روايات ولادة المهدي
نبذة عن الكاتب
اكتب وصف المشرف هنا ..
اشتراك
الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني
شارك الموضوع
مواضيع ذات صلة