كيف تتم معرفة المهدي
من طرف الباحث مظفر العميد |  نشر في : فبراير 09, 2014
0
المتتبع للروايات يجد انها تؤكد على ان المهدي يشهد صراعا مع طوائف وتيارات كثيرة ففي غيبة النعماني ص(297)
- اخبرنا أبو العباس..........عن الفضيل بن يسار قال سمعت أبا عبد الله( ع)يقول :ان قائمنا اذا قام استقبل من جهل الناس اشد مما استقبله رسول الله (ص)من جهالة الجاهلية قلت : وكيف ذالك ؟ قال : ان رسول الله (ص) اتى الناس وهم يعبدون الحجارة والصخور والعيدان والخشب المنحوتة , وان قائمنا اذا قام اتى الناس وكلهم يتأول عليه كتاب الله ,يحتج عليه به ,ثم قال :اما والله ليدخلن عليهم عدله جوف بيوتهم كما يدخل الحر والقمر.
وفي نفس المصدر ص(298)اخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس..............عن ابي حمزة الثمالي قال ان صاحب هذا الامر لو قد ظهر لقي من الناس مثل ما لقي رسول الله (ص) واكثر.
وايضا في نفس المصدر ص(298)............عن يعقوب السراج ,قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول: ثلاث عشرة مدينة وطائفة يحارب القائم اهلها ويحاربونه : اهل مكة ,واهل المدينة , واهل الشام ,وبنو امية , واهل البصرة , واهل دست ميسان , والاكراد ,والاعراب وضبة , وغني , وباهلة , وأزد, واهل الري.
.واذ اراد الباحث ان يضع منهجا لمعرفة تشخيص المهدي من خلال الروايات فانه يجد ان الروايات قد ركزت على ثلاثة محاور في تشخيص المهدي ,المحور الاول العلامات وهي روايات تشخص الجو العام لعصر الظهور والمحور الثاني يرتبط بمقام الحجية ( العلم) والمحور الثالث الصفات الخلقية التي يتميز بها وهذه المحاور الثلاثة لا يمكن ان تجتمع على اكثر من شخص واحد قي نفس الوقت . وتفصيلها
وفي نفس المصدر ص(298)اخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس..............عن ابي حمزة الثمالي قال ان صاحب هذا الامر لو قد ظهر لقي من الناس مثل ما لقي رسول الله (ص) واكثر.
وايضا في نفس المصدر ص(298)............عن يعقوب السراج ,قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول: ثلاث عشرة مدينة وطائفة يحارب القائم اهلها ويحاربونه : اهل مكة ,واهل المدينة , واهل الشام ,وبنو امية , واهل البصرة , واهل دست ميسان , والاكراد ,والاعراب وضبة , وغني , وباهلة , وأزد, واهل الري.
.واذ اراد الباحث ان يضع منهجا لمعرفة تشخيص المهدي من خلال الروايات فانه يجد ان الروايات قد ركزت على ثلاثة محاور في تشخيص المهدي ,المحور الاول العلامات وهي روايات تشخص الجو العام لعصر الظهور والمحور الثاني يرتبط بمقام الحجية ( العلم) والمحور الثالث الصفات الخلقية التي يتميز بها وهذه المحاور الثلاثة لا يمكن ان تجتمع على اكثر من شخص واحد قي نفس الوقت . وتفصيلها
المحور الاول العلامات
وهذا الأمر من تحقق العلامات يحتاج إلى تفرس أكثر في معرفة فك رموز الروايات والإشارات , فكثير من الروايات تحمل على معان رمزية ولكن الحالة التي يصل إليها العالم من الجور والظلم والطغيان وسفك الدماء والأساليب الشيطانية السفيانية اذا اجتمعت معا أعطت مفهوما بالاجمال بان ما يحدث هو علامات الظهور المقدس فمثلا ان يجتمع حدوث( الزلازل المهلكة والفيضانات في العالم مع أحداث ارض الظهور العراق والشام ومصر فمثلا يشمل اهل العراق موت ذريع وجوع فظيع ومنع الحج .
هذا بالإضافة الى كثير من العلامات مثل تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال وظهور المعازف وكثرة الربا وفساد التجارة وكثرة علماء السوء بالاضافة الى التطاول في البنيان وتقارب الزمان( تقارب المسافات )ويكلم من في مشرق الارض من في مغربها .
و كثرة الغواية وقلة الهداية واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء ومال الفقهاء الى الدنيا وظهور الهرج والمرج في كل مكان
هذا بالاضافة الى الصيحة ومقتل النفس الزكيةوغيرها من العلامات
هذا باختصار وحتى لايطول المقام ومن احب فليرجع الى المصادر التي اختصت بذلك وعلى اية حال فان حصول هذه العلامات وتحققها كاف في ايجاد جو عام من المعرفة في ان الزمن زمن ظهور المنقذ وان كانت هذه المعرفة إجمالية لدى العامة..
المحور الثاني العلم
وهذا المحور هو الاساس الذي يقيم فيه المهدي الحجة على الجميع بل هي البينة التي يتميز بها عن غيره فسواء قال انه المهدي ام لم يقل فكونه الاعلم والاعرف بالشريعة وبما يصلح العامة هو الحجة على الجميع ويؤاخذ من تخلف عنه لهذه العلة
وما ورد في ذلك
عن الحرث بن المغيرة قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام بم يعرف صاحب هذا الأمر ؟ قال: ( بالسكينة والوقار والعلم والوصية ) بصائر الدرجات
وايضا
عن احمد بن ادريس عن الحسن بن علي الکوفي عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن کثير عن مفضل بن عمر قال: سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول:لصاحب هذا الامر غيبتان: احديهما يرجع منها الي اهله و الاخري يقال: هلک في أي وادسلک، قلت: کيف يصنع اذا کان کذلک ؟ قال: اذا ادعاها مدع فاسئلوه عن اشياء يجيب فيها مثله .. والرواية تشير الى اختبار من يدعي المهدوية بالعلم
وايضا في البشارة (أكثركم علما وأوسعكم كهفا )وفي غيبة النعماني ص215 (اوسعكم كهفا واكثركم علما)
وايضا في غيبة النعماني : ص114 عن ابي عبدالله الصادق (ع) قال : ينبغي لمن ادعى هذا الامر في السر ان يأتي ببرهان في العلانية , قلت :وما هذا البرهان الذي يأتي به في العلانية , قال : يحل حلال الله ويحرم حرام الله ويكون له ظاهر يصدق باطنه.
وفي عيون اخبار الرضا ص 192 :حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحاق الطالقاني رضي الله عنه قال: حدثنا احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي قال حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن ابيه عن ابي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال : للامام علامات ,يكون اعلم الناس , واحكم الناس , واتقى الناس..الى اخر الرواية
ولعل ما يؤيد ذلك خطبته عليه السلام عند ظهوره
بالاسناد عن الفضل بن محبوب رفعه الى ابي جعفر (ع)قال والقائم يومئذ بمكة عند الكعبة مستجيرا بها يقول انا ولي الله ,انا اولى بالله وبمحمد (ص)فمن حاجني في ادم فانا اولى بادم ومن حاجني في نوح فانا اولى الناس بنوح ومن حاجني في ابراهيم فانا اولى الناس بابراهيم ومن حاجني في النبييين فانا اولى الناس بالنبيينان الله تعالى يقول((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34)) فانا بقية ادموذخيرة نوح ومصطفي ابراهيم وصفوة محمد. الا ومن حاجني بكتاب الله ومن حاجني في سنة رسول الله فانا اولى الناس بسنة رسول الله وسيرته .وانشد الله من سمع كلامي ,لما يبلغ الشاهد الغائب).بحار الانوارج13 ص179
هذا بالإضافة الى كثير من العلامات مثل تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال وظهور المعازف وكثرة الربا وفساد التجارة وكثرة علماء السوء بالاضافة الى التطاول في البنيان وتقارب الزمان( تقارب المسافات )ويكلم من في مشرق الارض من في مغربها .
و كثرة الغواية وقلة الهداية واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء ومال الفقهاء الى الدنيا وظهور الهرج والمرج في كل مكان
هذا بالاضافة الى الصيحة ومقتل النفس الزكيةوغيرها من العلامات
هذا باختصار وحتى لايطول المقام ومن احب فليرجع الى المصادر التي اختصت بذلك وعلى اية حال فان حصول هذه العلامات وتحققها كاف في ايجاد جو عام من المعرفة في ان الزمن زمن ظهور المنقذ وان كانت هذه المعرفة إجمالية لدى العامة..
المحور الثاني العلم
وهذا المحور هو الاساس الذي يقيم فيه المهدي الحجة على الجميع بل هي البينة التي يتميز بها عن غيره فسواء قال انه المهدي ام لم يقل فكونه الاعلم والاعرف بالشريعة وبما يصلح العامة هو الحجة على الجميع ويؤاخذ من تخلف عنه لهذه العلة
وما ورد في ذلك
عن الحرث بن المغيرة قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام بم يعرف صاحب هذا الأمر ؟ قال: ( بالسكينة والوقار والعلم والوصية ) بصائر الدرجات
وايضا
عن احمد بن ادريس عن الحسن بن علي الکوفي عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن کثير عن مفضل بن عمر قال: سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول:لصاحب هذا الامر غيبتان: احديهما يرجع منها الي اهله و الاخري يقال: هلک في أي وادسلک، قلت: کيف يصنع اذا کان کذلک ؟ قال: اذا ادعاها مدع فاسئلوه عن اشياء يجيب فيها مثله .. والرواية تشير الى اختبار من يدعي المهدوية بالعلم
وايضا في البشارة (أكثركم علما وأوسعكم كهفا )وفي غيبة النعماني ص215 (اوسعكم كهفا واكثركم علما)
وايضا في غيبة النعماني : ص114 عن ابي عبدالله الصادق (ع) قال : ينبغي لمن ادعى هذا الامر في السر ان يأتي ببرهان في العلانية , قلت :وما هذا البرهان الذي يأتي به في العلانية , قال : يحل حلال الله ويحرم حرام الله ويكون له ظاهر يصدق باطنه.
وفي عيون اخبار الرضا ص 192 :حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحاق الطالقاني رضي الله عنه قال: حدثنا احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي قال حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن ابيه عن ابي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال : للامام علامات ,يكون اعلم الناس , واحكم الناس , واتقى الناس..الى اخر الرواية
ولعل ما يؤيد ذلك خطبته عليه السلام عند ظهوره
بالاسناد عن الفضل بن محبوب رفعه الى ابي جعفر (ع)قال والقائم يومئذ بمكة عند الكعبة مستجيرا بها يقول انا ولي الله ,انا اولى بالله وبمحمد (ص)فمن حاجني في ادم فانا اولى بادم ومن حاجني في نوح فانا اولى الناس بنوح ومن حاجني في ابراهيم فانا اولى الناس بابراهيم ومن حاجني في النبييين فانا اولى الناس بالنبيينان الله تعالى يقول((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34)) فانا بقية ادموذخيرة نوح ومصطفي ابراهيم وصفوة محمد. الا ومن حاجني بكتاب الله ومن حاجني في سنة رسول الله فانا اولى الناس بسنة رسول الله وسيرته .وانشد الله من سمع كلامي ,لما يبلغ الشاهد الغائب).بحار الانوارج13 ص179
المحور الثالث الصفات
ان الصفات قد تتوفر في شخص اخر غير المهدي بمعنى حمله نفس الصفات الا انه لا يمكن ان يحمل ذلك الشخص العلم (مقام الحجية) ومن المؤكد ان الحديث عن صفات المهدي من قبل المعصومين عليهم السلام ليس امرا عبثيا وانما هو بمثابة ارشاد وتوجيه
ففي سنن ابي داوود عن النبي (ص) المهدي اجلى الجبهة ,اقنى الانف ويراد اجلى الجبه اذا انحسر الشعر عن جبهته وخف عن جانبيها اقنى الانف طول الانف مع احدداب في وسطه .
وفي سسن الداني 94 عن ابي سعيد الخدري قال رسول الله ( ص) يقوم اخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه اجلى الجبين اقنى الانف .
اللون عربي والجسد اسرائيلي. ويراد به طول الجسم وخاصية طول البطن في بني اسرائيل وسمرة الوجه او ان الوجه حنطي
في دلالئل الامامة 233 والعلل المتناهية عن حذيفة عن النبي (ص) قال: المهدي رجل من ولدي , وجهه كالقمر الدري اللون عربي والجسم اسرائيلي.........
شيخ السن شاب المظهر
في كمال الدين عن ابي الصلت الهروي قال قلت للرضا (ع) ما علامات القائم منكم اذا خرج ؟ قال علامته ان يكون شيخ السن شاب المنظر .................
شابا موفقا
غائر العينين مشرف الحاجبين عريض ما بين المنكبين
في غيبة النعماني 215 عن حمران بن اعين عن الباقر (ع)........فقال ذاك المشرب بحمرة الغائر الغينين المشرف الحاجبين العريض ما بين المنكبين برأسه حزار وبوجهه اثررحم الله موسى. والحزار هوداء القشرة
وعن حمران بن اعين عن ابي جعفر الباقر(ع) ..........صاحبك المبدح البطن ثم الحزار برأسه ,ابن الارواع......
وفي البحار وغيبة النعماني 216 عن الصادق عليه السلام قال.....بالقائم علامتان : شامة في رأسه وداء الحزار برأسه وشامة بين كتفيه من الجانب الأيسر تحت كتفه الأيسر مثل ورقة ألآس....
في البحار ج52 ص 269 عن ابي بصير عن الإمام الصادق(ع) قال : يا ابا محمد ليس ترى امة محمد(ص) فرجا ابدا مادام لولد بني فلان ملك حتى ينقرض ملكهم فإذا انقرض ملكهم ...............ثم ياتينا الغليظ القصرة ذو الخال والشامتين القائد العادل الحافظ لما استودع ,يملؤها عدلا وقسطا كما ملأها الفجار ظلما وجورا.
ان الصفات قد تتوفر في شخص اخر غير المهدي بمعنى حمله نفس الصفات الا انه لا يمكن ان يحمل ذلك الشخص العلم (مقام الحجية) ومن المؤكد ان الحديث عن صفات المهدي من قبل المعصومين عليهم السلام ليس امرا عبثيا وانما هو بمثابة ارشاد وتوجيه
ففي سنن ابي داوود عن النبي (ص) المهدي اجلى الجبهة ,اقنى الانف ويراد اجلى الجبه اذا انحسر الشعر عن جبهته وخف عن جانبيها اقنى الانف طول الانف مع احدداب في وسطه .
وفي سسن الداني 94 عن ابي سعيد الخدري قال رسول الله ( ص) يقوم اخر الزمان رجل من عترتي شاب حسن الوجه اجلى الجبين اقنى الانف .
اللون عربي والجسد اسرائيلي. ويراد به طول الجسم وخاصية طول البطن في بني اسرائيل وسمرة الوجه او ان الوجه حنطي
في دلالئل الامامة 233 والعلل المتناهية عن حذيفة عن النبي (ص) قال: المهدي رجل من ولدي , وجهه كالقمر الدري اللون عربي والجسم اسرائيلي.........
شيخ السن شاب المظهر
في كمال الدين عن ابي الصلت الهروي قال قلت للرضا (ع) ما علامات القائم منكم اذا خرج ؟ قال علامته ان يكون شيخ السن شاب المنظر .................
شابا موفقا
غائر العينين مشرف الحاجبين عريض ما بين المنكبين
في غيبة النعماني 215 عن حمران بن اعين عن الباقر (ع)........فقال ذاك المشرب بحمرة الغائر الغينين المشرف الحاجبين العريض ما بين المنكبين برأسه حزار وبوجهه اثررحم الله موسى. والحزار هوداء القشرة
وعن حمران بن اعين عن ابي جعفر الباقر(ع) ..........صاحبك المبدح البطن ثم الحزار برأسه ,ابن الارواع......
وفي البحار وغيبة النعماني 216 عن الصادق عليه السلام قال.....بالقائم علامتان : شامة في رأسه وداء الحزار برأسه وشامة بين كتفيه من الجانب الأيسر تحت كتفه الأيسر مثل ورقة ألآس....
في البحار ج52 ص 269 عن ابي بصير عن الإمام الصادق(ع) قال : يا ابا محمد ليس ترى امة محمد(ص) فرجا ابدا مادام لولد بني فلان ملك حتى ينقرض ملكهم فإذا انقرض ملكهم ...............ثم ياتينا الغليظ القصرة ذو الخال والشامتين القائد العادل الحافظ لما استودع ,يملؤها عدلا وقسطا كما ملأها الفجار ظلما وجورا.
التسميات: اسس معرفة المهدي
نبذة عن الكاتب
اكتب وصف المشرف هنا ..
اشتراك
الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني
شارك الموضوع
مواضيع ذات صلة